فصل: حسيل بن جابر القطعي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.حسان بن جابر السلمي:

حسان بن جابر ويقال: ابن أبي جابر السلمي شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائف وروي عنه حديث واحد مسند بإسناد مجهول من روايته بقية بن الوليد.
حسان بن خوط الذهلي
حسان بن خوط الذهلي ثم البكري كان شريفًا في قومه وكان وافد أبي بكر بن وائل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وله بنون جماعة منهم الحارث وبشر شهد الجمل مع علي رضي الله عنه وبشر هو القائل يومئذ:
أنا ابن حسان بن خوط وأبي ** رسول بكر كلها إلى النبي

.باب حسيل:

.حسيل بن جابر القطعي:

حسيل بن جابر العبسي القطعي ويقال حسل وهو المعروف باليمان والد حذيفة بن اليمان وإنما قيل له: اليمان لأنه نسب إلى جده اليمان بن الحارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض واسم اليمان جروة بن الحارث بن قطيعة بن عبس وإنما قيل لجروة اليمان لأنه أصاب في قومه دمًا فهرب إلى المدينة فخالف بني عبد الأشهل فسماه قومه اليمان لمحالفته اليمانية.
شهد هو وابناه حذيفة وصفوان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدًا فأصاب حسيلًا المسلمون في المعركة فقتلوه يظنونه من المشركين ولا يدرون وحذيفة يصيح أبي أبي ولم يسمع فتصدق أبنه حذيفة بديته على من أصابه.
وقيل أن الذي قتل حسيلًا عتبة بن مسعود وقد تقدم من نسبه وحلفه في باب أبنه حذيفة ما أغنى عن ذكره هاهنا.

.حسيل بن نويرة الأشجعي:

حسيل بن نويرة الأشجعي كان دليل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر.

.باب حصين:

.الحصين بن الحارث المطلبي:

الحصين بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي هو أخو عبيدة بن الحارث شهد بدرًا هو وأخواه عبيدة والطفيل بن الحارث فقتل عبيدة ببدر شهيدًا ومات الحصين والطفيل جميعًا سنة ثلاثين.

.الحصين بن بدر التميمي:

الحصين بن بدر بن امرئ القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميمة هو الزبرقان بن بدر التميمي غلب عليه الزبرقان وعرف به وقد ذكرنا المعنى في ذلك في باب الزاي لأن الزبرقان هو المشهور المعروف وقد ذكرنا هناك طرفًا كافيًا من خبره والحمد الله.

.حصين بن عبيد الخزاعي:

حصين بن عبيد والد عمران بن حصين الخزاعي روى عنه ابنه عمران بن حصين حديثًا مرفوعًا في إسلامه وفي الدعاء.
روينا عن الحسن البصري أنه قال بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: «يا حصين ما تعبد». قال أعبد عشرة آلهة قال وما هم قال تسعة في الأرض وواحد في السماء قال: «فمن لحاجتك». قال الذي في السماء قال: «فمن لطلبتك». قال الذي في السماء قال: «فمن لكذا فمن لكذا». كل ذلك يقول الذي في السماء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فألغ التسعة».

.حصين بن عوف الخثعمي:

حصين بن عوف الخثعمي مدني روى عنه عبد الله بن عباس وغيره أنه قال يا رسول الله إن أبي شيخ كبير ضعيف وقد علم شرائع الإسلام ولا يستمسك على بعيره أفأحج عنه قال: «أرأيت لو كان على أبيك دين». الحديث.
وقد روى هذا الحديث عن ابن عباس عن حصين بن عوف أن رجلًا قال يا رسول الله إن أبي الحديث وذلك خلاف رواية الزهري.

.حصين بن أوس التميمي:

حصين بن أوس النهشلي التميمي يعد في أهل البصرة روى عنه إبنه زياد بن حصين.

.حصين بن ربيعة الأحمسي:

حصين ويقال حصن والأكبر حصين بن ربيعة الأحمسي أبو أرطأة يقال حصين بن ربيعة بن عامر بن الأزور والأزور مالك الشاعر روى في خيل أحمس.
وقد قيل في إسم أبي أرطاة هذا ربيعة بن حصين والصواب حصين بن ربيعة والله أعلم.
وأبو أرطأة هذا هو الذي بشر النبي صلى الله عليه وسلم بهدم ذي الخلصة وكان مع جرير في ذلك الجيش وروى في خيل أحمس ورجالها.
وأم حصين هذا هي الأحمسية التي روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في المختلعه أخت أبي أرطاة.

.حصين بن وحوح الأنصاري:

حصين بن وحوح الأنصاري من الأوس يقال أنه قتل بالعذيب روى قصة طلحة بن البراء الغلام.

.حصين بن مشمت:

حصين بن مشمت وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه وأقطعه ماء.
روى عنه إبنه عاصم بن حصين وهو حصين بن مشمت بن شداد بن زهير بن النمر بن مرة بن حمان وقد روى عنه أيضًا قصة طلحة بن البراء.

.حصين بن الحمام الأنصاري:

حصين بن الحمام الأنصاري ذكروه في الصحابة وكان شاعرًا يكنى أبا معية.

.حصين بن يزيد بن شداد:

حصين بن يزيد بن شداد بن قنان بن سلمة بن وهب بن عبد الله بن حارث بن كعب الحارثي ويقال له ذو الغصة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وسنذكره في الأذواء إن شاء الله تعالى.

.باب الحكم:

.الحكم بن كيسان المخزومي:

الحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيره المخزومي كان ممن أسر في سرية عبد الله بن جحش حين قتل واقد التميمي عمرو بن الحضرمي أسره المقداد قال المقداد فأراد أميرنا ضرب عنقه فقلت دعه يقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمنا به على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم وحسن إسلامه وذلك في السنة الأولى من الهجرة ثم أستشهد يوم بئر معونة مع عامر بن فهيرة.

.الحكم بن سعيد بن العاص:

الحكم بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرًا فقال له: «ما اسمك». فقال الحكم فقال: «أنت عبد الله». فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه فهو عبد الله بن سعيد بن العاص وقد ذكرناه في العبادلة.
اختلف في وفاته فقيل قتل يوم بدر شهيدًا وقيل بل قتل يوم مؤتة شهيدًا وقال الدائني استشهد يوم اليمامة.
حدثنا أحمد بن محمد حدثنا أحمد بن الفضل حدثنا محمد بن جرير حدثنا عمرو ابن علي الباهلي حدثنا عبيد بن عبد الرحمن أبو سلمة الجعفي حدثنا عمرو بن يحيى بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص عن جده سعيد بن عمرو قال حدثني الحكم بن سعيد قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ما اسمك». فقلت الحكم فقال: «أنت عبد الله». قال: فأنا عبد الله.

.الحكم بن الصلت المطلبي:

الحكم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب القرشي المطلبي شهد خيبر وأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين وسقًا وكان من رجال قريش وجلتهم استخلفه محمد بن أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة على مصر حين خرج إلى معاوية وعمرو بن العاص بالقريش.

.الحكم بن عمرو الغفاري:

الحكم بن عمرو الغفاري يقال له الحكم بن الأفرع وهو أخو رافع بن عمرو الغفاري غلب عليهما أنهما من بني غفار بن مليل وليسا عند أهل النسب كذلك إنما هما من بني نعلية بن مليل أخي غفار وينسونهما الحكم ورافع ابنا عمرو بن مجدع بن حذيم بن الحارث بن نعيله بن مليل بن ضمرة صحبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ورويا عنه وسكنا البصرة.
روى عن الحكم بن عمرو وأبو حاجب سوادة بن عاصم ودلجة بن قيس وجبار بن زيد وعبد الله بن الصامت ابن أخي أبي ذر الغفاري بعثه زياد على البصره واليًا في أول ولاية زياد العراقين ثم عزله عن البصرة وولاه بعض أعمال خراسان ومات بها.
ويقال أنه مات بالبصرة سنة خمسين وقيل بل مات بخراسان سنة خمسين ودفن هو وبريدة الأسلمي في موضع واحد أحدهما إلى جنب صاحبه وهذا هو الصحيح ولم يختلف أن بريدة الأسلمي مات بمرو من خراسان وما أحسب الحكم ولى البصره لزياد قط وإنما ولى لزياد بعض خراسان.
وقال صالح بن الوجيه وفي سنة أربع وأربعين ولى معاوية زياد بن أبيه العراق وما وراءهما من خراسان وفيها قدم الحكم بن عمرو الغفاري خراسان واليًا عليها من قبل زياد ابن أبيه فدخل هراة ثم فصل منها على جبال جوزجان إلى مرو فمات بمرو وقبره بها قال وكانت الجنوب بنت الحكم بن عمرو تحت قثم بن العباس.
حدثنا أحمد حدثنا أبي حدثنا عبد الله حدثنا بقي حدثنا أبو بكر بن أبي شيبه حدثنا ابن علية عن هشام عن الحسن قال كتب زياد إلى الحكم ابن عمرو الغفاري وهو على خراسان أن أمير المؤمنين إلى أن يصطفي له الصفراء والبيضاء فلا تقسم بين الناس ذهبًا ولا فضة.
فكتب إليه الحكم بلغني أن أمير المؤمنين كتب أن يصطفي له البيضاء والصفراء وإني وجدت كتاب الله قبل كتاب أمير المؤمنين وإنه والله لو أن السموات والأرض كانتا رتقًا على عبد ثم اتقى الله جعل له مخرجًا والسلام عليكم.
ثم قال للناس: اغدوا على مالكم فغدوا فقسمه بينهم وقال الحكم اللهم إن لي عندك خير فاقبضني إليك فمات بخراسان بمرو واستخلف لما حضرته الوفاة أنس بن أبي إياس.
وروى يزيد بن هارون قال حدثنا هشام بن حسان عن الحسن قال بعث زياد الحكم بن عمرو الغفاري على خراسان فأصاب مغنمًا فكتب إليه إن أمير المؤمنين معاوية كتب إلي وأمرني أن أصطفي له كل صفراء وبيضاء فإذا أتاك كتابي هذا فانظر ما كان من ذهب وفضة فلا تقسمه واقسم ما سوى ذلك.
فكتب إليه الحكم كتبت إلى تذكر أن أمير المؤمنين كتب إليك يأمرك أن تصطفي له كل صفراء وبيضاء وإني وجدت كتاب الله فذكر الحديث إلى آخره سواء.

.الحكم بن أبي العاص الثقفي:

الحكم بن أبي العاص بن بشر بن دهمان الثقفي يكنى أبا عثمان وقيل أبو عبد الملك وهو أخو عثمان بن أبي العاص كان أميرًا على البحرين وذلك أن أخاه عثمان ولاه عمر على عمان والبحرين فوجه أخاه الحكم على البحرين.
وقال المدائني كانت الوقعة بصهاب على المسلمين وأميرهم الحكم بن أبي العاص وافتتح عثمان والحكم فتوحًا كثيرة بالعراق في سنة تسع عشرة وسنة عشرين.
يعد في البصريين ومنهم من يجعل أحاديثه مرسلة ولا يختلف في صحبة أخيه عثمان.